تعليمات وشروط تقديم طلب الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 1443

 

التقديم للجامعة سيبدأ بإذن الله وفقًا للخطة الزمنية المعلنة وسيكون التقديم للالتحاق بالجامعة إلكترونيًا من خلال بوابة القبول الإلكترونية أو من خلال تطبيق الجامعة عبر الأجهزة الذكية وفق الآلية الآتية:

1. المتقدمين السعوديين:

يتم إدخال رقم السجل المدني الخاص بالمتقدم.

2. الطلبة غير السعوديين من أم سعودية:

يجب عند التقديم إرفاق صورة واضحة من شهادة الميلاد بصيغة PDF للتحقق من بيانات المتقدم حتى يتمكن من اكمال التقديم في النظام بعد وصول البريد الإلكتروني.

3. الطلبة المتقدمين من مجلس التعاون الخليجي:

يجب عند التقديم إرفاق صورة واضحة من جواز السفر ساري المفعول بالإضافة إلى بطاقة مركز قياس بصيغة PDF للتحقق من بيانات المتقدم حتى يتمكن من اكمال التقديم في النظام بعد وصول البريد الإلكتروني.

4. الطلبة من أصحاب بطاقات الخمس سنوات (القبائل النازحة):

يجب عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الاثبات المستخرج من وزارة الداخلية بصيغة PDF وأن يكون الاثبات موضح به عبارة ( غير مصرح له بالعمل) للتحقق من بيانات المتقدم حتى يتمكن من اكمال التقديم في النظام بعد وصول البريد الإلكتروني.

5. الطلبة غير السعوديين:

يجب عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الإقامة سارية المفعول بصيغة PDF للتحقق من بيانات المتقدم حتى يتمكن من اكمال التقديم في النظام بعد وصول البريد الإلكتروني.

 

شروط وضوابط القبول

1- شروط متعلقة بالجنسية:

- أن يكون المتقدم سعوديًا أو غير سعودي من أم سعودية.
- يشترط لقبول المتقدم للمنحة الداخلية من غير السعوديين أو القبائل النازحة:
- أن يكون عمر المتقدم ما بين (17 - 25) سنة.
- أن يكون لدى المتقدم للمنحة الداخلية من غير السعوديين إقامة سارية المفعول وتتم المفاضلة حسب المقاعد المتاحة لكل جنسية بعد موافقة وزارة التعليم وذلك برسوم دراسية قدرها 500 ريال للوحدة الدراسية ويضاف لها ضريبة القيمة المضافة طيلة فترة دراسته في الجامعة.
- أن يكون لدى المتقدم من القبائل النازحة إقامة سارية المفعول أو اثبات مستخرج من وزارة الداخلية وتتم المفاضلة حسب المقاعد المتاحة من قبل وزارة التعليم.

2- شروط متعلقة بشهادة الثانوية العامة:

- أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الثانوية العامة السعودية أو ما يعادلها خلال خمس سنوات من العام الحالي 1441-1442هـ وبحد أقصى عام 1437-1438هـ للتقديم لسائر البرامج عدا البرامج الصحية.

3- أن يكون المتقدم قد حصل على درجة باختباري (القدرات العامة والتحصيلي) من المركز الوطني للقياس والموثقة في برنامج التعاملات الحكومية (يسَر) وأن لا يمضي على تاريخ الاختبار أكثر من خمس سنوات عند تقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

(تعتمد النتيجة التي تظهر للطالب أثناء تقديمه لطلب الالتحاق بالجامعة)

4- أن لا يكون للمتقدم سجل حالي أو سابق في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

5- أن لا يكون مقيدًا أو مقبولًا في جامعة سعودية أخرى.

6- أن لا يكون المتقدم غير السعودي أو من القبائل النازحة مرشحًا للقبول في أي جامعة سعودية أخرى.

7- شروط خاصة بالقبول في المسارات الصحية:

- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
- أن يجتاز المتقدم اختبار اللياقة المهنية من مركز طب الأسرة والمجتمع التابع للجامعة.
- أن يكون قد حصل على الشهادة الثانوية العامة في العام الحالي 1441-1442هـ أو العام الماضي 1440-1441هـ

8- شروط خاصة للقبول في كلية الشريعة والقانون (تخصص شريعة فقط):

- الحصول على نسبة موزونة لا تقل عن %80 للدخول في المنافسة.
- اجتياز المقابلة الشخصية للمرشحين.

يشترط على جميع الطلبة المقبولين في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أخذ اللقاح لدخول مقرات الجامعة والانتظام من أول يوم دراسي (استجابةً لما ورد في الأمر السامي الكريم رقم 50018 المؤرخ في 24 رمضان 1442هـ ) وذلك قبل موعد بدء الدراسة بتاريخ 21 محرم 1443هـ الموافق 29 أغسطس 2021م.

إقـــــــرار

أقر أنا المتقدم بأنني قرأت واطلعت على الشروط والتعليمات المذكورة أعلاه

 أقر بأن المعلومات المدرجة في طلب التقديم صحيحة وفي حال اكتشاف خلاف ذلك يحق للجامعة إلغاء طلبي

 أقر أنا المتقدم بضرورة  الدخول للموقع والاطلاع على طلب التقديم لمعرفة نتيجة القبول وذلك عند إعلان نتائج كل دفعة من الدفعات والقيام بالمطلوب حسب أنظمة القبول في الجامعة. وأن عدم الدخول للموقع (لمتابعة طلب التقديم) خلال فترة إعلان لنتائج سيؤدى إلى إغلاق ملفي ويترتب على ذلك عدم دخولي في المنافسة على الدفعات اللاحقة

  في حالة ترشيحك للقبول في رغبة أقل من رغبتك الأولى وقمت باستكمال جميع إجراءات ترشيحك إلكترونيًا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة، سيقوم النظام آليًا بإدخالك في المنافسة على الرغبات الأعلى في كل دفعة لاحقة ولا يلزمك تنشيط الطلب

في حالة عدم استكمال جميع إجراءات ترشيحك إلكترونيًا خلال المدة المحددة لكل دفعة سيتم إغلاق ملفك وإلغاء طلبك ولا يحق لك المنافسة في الدفعات اللاحقة

 في حالة عدم ترشيحك للقبول في أي دفعة لا بد من تنشيط طلبك وفي حالة عدم القيام بذلك فإنه لن يتم دخولك في المنافسة بالدفعة اللاحقة

 أعلم أنه إذا تبين أني مقبول في جامعة أخرى ولم أقم بالانسحاب خلال فترة إنهاء الإجراءات الإلكترونية للمرشحين المحددة في الجدول الزمني فإن للجامعة الحق في  إلغاء قبولي

  يشترط أن يكون لدى الطالب حساب بنكي شخصي ليتم إيداع المكافأة الشهرية للطلاب المستحقين، و إن لم يكن لديك ذلك بادر بفتحه لدى أحد البنوك السعودية للحصول على رقم الحساب الدولي ( الآيبان ) قبل بدء الدراسة بتاريخ 21/ 01 /1443هـ و إلا سيتحمل الطالب تبعات ذلك من تأخير المكافأة الخاصة به