معرف المستخدم هو رقم الهوية الوطنية (السجل المدني) للسعوديين و(رقم الإقامة) لغير السعوديين
التقديم للجامعة سيبدأ بإذن الله حسب الخطة الزمنية المعلنة وسيكون التقديم إلكترونياً عبر موقع الجامعة، الطلاب الذين لا يستطيعون التقديم كون مدارسهم غير مرتبطة بنظام وزارة التعليم ( نور) مثل المدارس الأهلية والعالمية سيطلب منهم النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الشهادة الثانوية للمستويات (12،11،10) بصيغة PDF وسيتم إدخال المعدل التراكمي للثانوية العامة في نظام القبول بالجامعة و ستصلهم رسالة على البريد الإلكتروني بتنفيذ طلبهم ويمكنهم بعدها البدء بتقديم طلب التحاق علماً أن جميع إجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي إطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.
لا يوجد أي اختلاف وسيكون تقديم طلب الالتحاق كما هو بالعام الماضي وذلك بالدخول على موقع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ثم الضغط على رابط بوابة القبول الإلكترونية والتي تحتوى على العديد من المعلومات التي تخص القبول والتي يجب على الطالب أن يقرأها بعناية ، والاطلاع على الخطة الزمنية لأعمال القبول لمعرفة موعد بدء التقديم ونهايته وأوقات إصدار الدفعات ومن ضمن الأيقونات الموجودة في بوابة القبول تقديم طلب جديد والتي سيتم تفعيلها باليوم المحدد لبدء التقديم، وبالضغط عليها يمكن البدء في تقديم الطلب. علماً بأن إنهاء إجراءات القبول للمرشحين ستكون إلكترونية بشكل كامل ولايتطلب حضور الطالب إلى الجامعة أو تسليم أي شهادات أو وثائق .
من شروط القبول في برامج وكليات الجامعة كمنتظم أن لا يكون قد مضى على تخرجك من الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات أي خريجي الأعوام (1442-1443-1444-1445-1446هـ) أما خريجي 1441هـ وما قبلها فلا يستطيعون التقديم على برامج الجامعة
يمكن لخريجي هذا العام 1446هـ وخريجي العام الماضي 1445هـ فقط التقدم على مسارات الكليات الصحية ، أما خريجي عام 1444هـ وما قبلها فلا يمكنهم التقدم على مسارات الكليات الصحية ولن تظهر لهم من ضمن الرغبات ويمكنهم التقدم لباقي المسارات والبرامج حسب الشروط المعلنة في بوابة القبول.
عند ترشيح المتقدم للقبول في أي دفعة لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونياً والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة علما أنه لن يكون هناك حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات وستكون جميع إجراءات إنهاء القبول إلكترونية ويجب على الطالب المرشح الالتزام بإنهاءالإجراءات في الوقت المحدد للدفعة حسب ماهو مذكور في الخطة الزمنية.
لا يجب عليك ذلك فقد ضمنت مقعدك في البرنامج الذي أنهيت إجراءات قبولك به و يجب عليك متابعة طلبك بالدفعات اللاحقة لتتأكد ما إذا كان قد تم ترقية قبولك إلى رغبة أعلى في حال عدم قبولك على الرغبة الأولى بالدفعة التي تم ترشيحك بها.
يجب الاعتماد على بوابة القبول الإلكترونية بموقع الجامعة للحصول على أي معلومات أو أخبار تخص القبول كما يمكن الاطلاع على الجدول الزمني لأعمال القبول على رابط الخطة الزمنية و ننصح بعدم الأخذ من مصادر أخرى ولا تتحمل الجامعة أي مسؤولية في حال وجود أخطاء في تلك المصادر مع تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح.
ليس هناك أولوية في القبول بناء على تاريخ التقديم، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم، طالما أنه خلال الفترة المحددة على رابط الخطة الزمنية .
عند ترشيح المتقدم في أي دفعة من الدفعات عليه الدخول على النظام والقيام بالخطوات التالية :
إن طباعتك لإشعار القبول يعتبر إثبات بحجزمقعدك في الجامعة وسيتم تحديث حالة قبولك في قاعدة البيانات في وزارة التعليم .
تنبيه: إذا كان ترشيحك على المسارات الصحية فيجب الاحتفاظ بنموذج اللياقة المهنية لحين موعد الكشف الطبي الذي سوف يصلك برسالة نصية SMS عبر الجوال المسجل في طلب الإلتحاق.
تنبيه: إن عدم إكمال إجراءات القبول الإلكترونية خلال الفترة المحددة لكل دفعة وفقاً للخطة الزمنية المعلنة يؤدي إلى إغلاق ملف المتقدم وإلغاء طلب تقديمه للجامعة مما يعني عدم دخوله في المنافسة لأي دفعة قادمة.
الأولوية في القبول حسب النسبة الموزونة، و يخضع ترشيح المتقدم للقبول على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة، ولمعرفة التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات يمكن الاطلاع على رابط التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات
هي مسارات السنة التحضيرية التي يتم القبول عليها ولابد من تحقيق شروط اجتياز السنة التحضيرية للتسكين في الكلية التابعة للمسار وهي: اجتياز جميع المقررات بنجاح بنهاية السنة التحضيرية والحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 3 من 5 لجميع المسارات
عليك القيام بتقديم طلب جديد بالدخول على تقديم طلب جديد، حيث أن جميع طلبات الأعوام السابقة تعتبر لاغية وغير موجودة في النظام
يمكن للمتقدم تحديد رغباته وبحد أقصى (12 رغبة) بعد دراسة متأنية ويرتبها حسب الأولوية لديه بحيث تكون الرغبة الأولى هي الأعلى في الأولوية ثم يتدرج في الرغبات التالية، و يمكن للمتقدم الاقتصار على عدد أقل من الرغبات حسب اختياره حتى ولو كانت رغبة واحدة فقط، ويتحمل المتقدم مسئولية تحديد هذه الرغبات
تذكر أنه لا يمكن المطالبة بتعديل الرغبات بعد انتهاء فترة التقديم
يمكن إعادة ضبط كلمة المرور الخاصة بك بالضغط على أيقونة استعادة كلمة المرور ببوابة القبول الإلكترونية.
نعم يمكن إعادة ترتيب الرغبات خلال فترة التقديم فقط وذلك بالدخول على النظام باستخدام معرف المستخدم وكلمة المرور وبعد انتهاء هذه الفترة يلتزم الطالب بهذه الرغبات ولا يمكن تعديلها وتكون هذه الرغبات بهذا الترتيب كالعقد بين الطالب والجامعة ، بحيث يحصل الطالب على أعلى رغبة يمكن أن تحققها له نسبته الموزونة.
معرف المستخدم هو السجل المدني للطالب السعودي ورقم الإقامة للطالب غير السعودي، أما كلمة المرور فهي الكلمة التي أدخلتها عند تقديم طلب الإلتحاق.
يمكن الحصول على الدرجة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس على رابط نتائج اختبار القدرات والتحصيلي علماً بأن المركز يزود الجامعات بالدرجة الأعلى في حال تكرر اختبار الطالب في القدرات أو التحصيلي.
يجب عليك مراسلتنا خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق مع إرفاق ما يثبت ذلك على صفحة التواصل .
المتقدم غير السعودي من أم سعودية يتم معاملته كمعاملة الطالب السعودي، يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الإلكترونية باستخدام رقم الإقامة، سيطلب منه النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من شهادة الميلاد بصيغة PDF و ستصله رسالة على البريد الإلكتروني بعد التحقق من الإثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب الالتحاق علماً أن جميع إجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي إطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.
يجب على الطالب غير السعودي الذي يرغب بالدراسة في الجامعة ألا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى وإلا سيرفض طلبه من نظام المنح لغير السعوديين الذي خصصته الوزارة لإدخال معلومات المرشحين للقبول، علماً بأن الدراسة ستكون برسوم دراسية قدرها 9200 ريال لكل فصل دراسي شاملة ضريبة القيمة المضافة طيلة فترة دراسته في الجامعة.
*يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الإلكترونية باستخدام رقم الإقامة سيطلب منه النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الإقامة (سارية المفعول) بصيغة PDF وستصله رسالة على البريد الإلكتروني بعد التحقق من الإثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب الالتحاق علماً أن جميع إجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي اطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.
*عند ترشيح المتقدم للقبول على إحدى رغباته لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونياً والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة. علما أنه لا حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون إجراءات إنهاء القبول إلكترونية.
*سيتم تحويل حالة الطلب إلى انتظار وهذا يعنى أن قبوله في الجامعة مرهون بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم.
*سيتم التواصل لاحقاً عن طريق البريد الإلكتروني أو الجوال في حالة وصول الموافقة من وزارة التعليم بالقبول النهائي.
*يتم ترشيح الطلاب في البرامج المختلفة مفاضلة بالنسبة الموزونة وبحسب المقاعد المحددة لكل جنسية في البرامج المتاحة، ويستثنى من ذلك الكليات الصحية حيث أن القبول متاح للطلاب السعوديين فقط أو غير السعودي من أم سعودية (ابن مواطنة).
*إن ترشيح الطالب لبرنامج محدد يعتبر نهائياً ولا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.
*يجب على المتقدم من القبائل النازحة (أصحاب بطاقات خمس سنوات) الذي يرغب بالدراسة في الجامعة ألا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى وإلا سيرفض طلبه من نظام المنح لغير السعوديين الذي خصصته الوزارة لإدخال معلومات المرشحين للقبول.
*يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الإلكترونية باستخدام رقم السجل الخاص بالطالب الصادر من وزارة الداخلية، سيطلب منه النظام عند التقديم إرفاق صورة واضحة من الإثبات المستخرج من وزارة الداخلية بصيغة PDF وستصله رسالة على البريد الإلكتروني بعد التحقق من الاثبات المرفق ويمكنه بعدها البدء بتقديم طلب التحاق علماً أن جميع إجراءات القبول تتم بشكل إلكتروني ولا داعي اطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.
*عند ترشيح المتقدم للقبول على إحدى رغباته لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونياً والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة. علما أنه لا حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون إجراءات إنهاء القبول إلكترونية.
*سيتم تحويل حالة الطلب إلى انتظار وهذا يعنى أن قبوله في الجامعة مرهون بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم.
*سيتم التواصل لاحقاً عن طريق البريد الإلكتروني أو الجوال في حالة وصول الموافقة من وزارة التعليم بالقبول النهائي.
*إن ترشيح الطالب لبرنامج محدد يعتبر نهائياً ولا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.
سيتم الإعلان عن نتائج الدفعات حسب الجدول على رابط الخطة الزمنية، فعلى المتقدم الدخول على حسابه في المواعيد المعلنة والمحددة في الجدول الزمني . إن عدم دخول المتقدم إلى حسابة خلال فترة إعلان النتائج سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعات التالية.
لابد للمتقدم الذي لم يرشح للقبول في أي دفعة ويرغب في المنافسة في الدفعات اللاحقة أن يوافق على تنشيط طلبه وذلك بالدخول على طلبه من أيقونة استعراض طلب سابق في بوابة القبول الإلكترونية وذلك عند إعلان نتائج كل دفعة من الدفعات.
ستكون إجراءات الانسحاب إلكترونية، و على المتقدم الذي أكمل إجراءات قبوله ويرغب بالانسحاب من القبول الدخول على طلبه من أيقونة استعراض طلب سابق في بوابة القبول الإلكترونية و الضغط على أيقونة الانسحاب من القبول والموافقة على إجراء الانسحاب. ولإثبات انسحابك من القبول عليك طباعة نموذج الانسحاب، علمًا بأن الطالب المنسحب لا يحق له المطالبة بالمقعد مرة أخرى.
يتم تحديث نظام مقبول الخاص بوزارة التعليم بصفة دورية خلال 24 ساعة وسيتم اسقاط اسمك من قائمة المقبولين في الجامعة حينها يمكنك إنهاء إجراءات قبولك في جامعة أخرى. علمًا بأن الطالب المنسحب يفقد مقعده ولا يحق له المطالبة بالعودة للقبول في الجامعة.
نظام مقبول التابع لوزارة التعليم هو نظام للحد من الهدر في المقاعد المخصصة للقبول بالجامعات، حيث تقوم جميع الجامعات برفع معلومات المقبولين ويقوم النظام بإشعار الطالب برسالة نصية في حال وجود تكرار قبوله في أكثر من جامعة، لابد لمن وصلته هذه الرسالة أن يدخل على نظام مقبول وتأكيد قبوله في أحد الجامعات لتجنب إلغاء قبوله في جميع الجامعات التي قبل فيها.
يمكن للطالب الاستعلام عن وجود تكرار قبوله بأكثر من جامعة عن طريق الرابط
يمكن التواصل مع الجامعة عن طريق أحد القنوات التالية:
- رابط الدعم المباشر ( المحادثات الفورية ) المتاحة كأيقونة في يمين بوابة القبول الإلكترونية.
- أيقونة تواصل معنا الخاصة بالقبول على الرابط .
- حسابات عمادة القبول الرسمية بقنوات التواصل الاجتماعي IAU_AR ( تويتر – انستجرام – سناب شات ).