• أخبار القبول
  • انتهاء جميع الاجراءات الخاصة بالقبول و اغلاق القبول للعام الجامعي 1438/1439
    تعلن جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل عن انتهاء جميع الاجراءات الخاصة بالقبول و اغلاق القبول للعام ...
  • مطوية القبول
  • الدليل المرئي للقبول

الأسئلة المتكررة

معرف المستخدم هو رقم الهوية الوطنية وهو رقم السجل المدني للسعوديين ورقم الإقامة لغير السعوديين .

التقديم للجامعة سيبدأ بإذن الله حسب الجدول المحدد على رابط الخطة الزمنية وسيكون التقديم الكترونياً عبر موقع الجامعة، الطلاب الذين لا يستطيعون التقديم كون مدارسهم غير مرتبطة بنظام نور مثل المدارس الأهلية والعالمية يمكنهم تقديم طلب مساعدة في  نظام مراجعات القبول حيث يمكنهم تزويدنا بصورة من الشهادة الثانوية للمستويين 11 و 12 وسيتم ادخال المعدل التراكمي للثانوية العامة في نظام القبول في الجامعة و ستصلهم رسالة على الجوال بتنفيذ طلبهم يمكنهم بعدها البدء بتقديم طلب التحاق.

علماً أن جميع اجراءات القبول من تقديم طلب الالتحاق الى الترشيح وانهاء الاجراءات الالكترونية تتم بشكل الكتروني ولا داعي اطلاقاً لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة، ولن يكون هناك حاجة لإرسال المستندات والأصول عن طريق البريد الممتاز، ويجب على الطلاب المتقدمين الالتزام بالجدول الزمني كما هو موضح على رابط الخطة الزمنية .

التقديم سيكون بنفس طريقة العام الماضي وذلك بالدخول على موقع جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ثم الإنتقال الى بوابة القبول الالكترونية والتي تحتوى على العديد من المعلومات التي تخص القبول، ومن ضمن الأيقونات الموجودة في بوابة القبول تقديم طلب جديد، بالضغط عليها يمكن البدء في تقديم الطلب. علماً بأن إنهاء إجراءات القبول للمرشحين للقبول إلكترونية ولن يكون هناك حاجة لإرسال المستندات والأصول عن طريق البريد الممتاز ولا داعي لحضور الطالب أو الطالبة للجامعة.

من شروط القبول في برامج وكليات الجامعة كمنتظم أن لا يكون قد مضى على حصولك على شهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن خمس سنوات أي من عام ( 1434/1433هـ فما فوق ) اما خريجو السنوات 1433/1432هـ وأقل فلا يمكن لهم التقدم كمنتظمين، ولكن يمكن أن يتقدموا على برامج التعليم عن بعد إن كانت متاحة ويمكن معرفة المزيد بزيارة صفحة عمادة التعليم عن بعد على رابط التعليم عن بعد

عند ترشيح المتقدم للقبول في أي دفعة لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه الكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة علما أنه لن يكون هناك حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون جميع إجراءات إنهاء القبول الكترونيةً.

يمكن لخريجي هذا العام 1438/1437هـ وخريجو العام الماضي 1437/1436هـ فقط التقدم على المسارات الصحية للسنة التحضيرية حيث يدرس الطالب لمدة سنة ويتم تحديد كلية الطالب بعد انتهاء هذه السنة حسب المعايير والشروط والمقاعد المحددة لكل كلية، أما خريجو 1436/1435هـ وأقل فلا يمكنهم التقدم على المسارات الصحية للسنة التحضيرية ولن تظهر لهم من ضمن الرغبات ويمكنهم التقدم لباقي المسارات والبرامج حسب الشروط المعلنة في بوابة القبول.

لا يجب عليك ذلك فقد ضمنت مقعدك في البرنامج المحدد أو أي رغبة أعلى يمكن أن تحقق لك في الدفعات اللاحقة. ليس عليك إلا متابعة طلبك لتعرف ما إذا كان قد تم ترقية قبولك الى رغبة أعلى في حال عدم قبولك على الرغبة الأولى.

يجب الإعتماد على موقع الجامعة للحصول على أي معلومات أو أخبار تخص القبول كما يمكن الاطلاع على الجدول الزمني لأعمال القبول على رابط الخطة الزمنية و ننصح بعدم الأخذ من مصادر أخرى ولا تتحمل الجامعة أي مسؤولية في حال وجود أخطاء في تلك المصادر مع تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح.

ليس هناك أولوية في القبول بناء على تاريخ التقديم، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم، طالما أنه خلال الفترة المحددة على رابط الخطة الزمنية.

عند ترشيح المتقدم في أي دفعة من الدفعات عليه الدخول على النظام والقيام بالخطوات التالية :

  1. الموافقة على التعهد الخاص بعدم وجود قبول للمتقدم في أي جامعة أخرى أو أي من برامج التعليم الجامعي و ما يكافئه في المملكة ( كالهيئة الملكية للجبيل وينبع أو شركة أرامكو).
  2. الموافقة على التعهد الخاص بأن للجامعة الحق في إلغاء طلب القبول إذا تبين أن لدى المتقدم قبول في جامعة أخرى.
  3. تعبئة البيانات الشخصية واستكمال الإجراءات الإلكترونية الأخرى.
  4. إكمال نموذج التعهد الإلكتروني .
  5. إكمال الإستبانة الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.
  6. طباعة إشعار القبول من النظام بالضغط على الرابط المحدد والذي يشمل كشف اللياقة المهنية بالنسبة للمسارات الصحية.

إن طباعتك لإشعار القبول يعتبر إثبات بحجزمقعدك في الجامعة وسيتم تحديث حالة قبولك في قاعدة البيانات في وزارة التعليم .

تنبيه: إذا كان ترشيحك على المسارات الصحية فيجب الاحتفاظ بنموذج اللياقة المهنية لحين موعد الكشف الطبي الذي سوف يصلك برسالة نصية SMS عبر الجوال المسجل في طلب الإلتحاق.
تنبيه: إن عدم اكمال اجراءات القبول الالكترونية خلال الفترة المحددة لكل دفعة يؤدي إلى إغلاق ملف المتقدم وإلغاء طلب تقديمه للجامعة مما يعني عدم دخوله في المنافسة لأي دفعة قادمة.

الأولوية في القبول حسب النسبة الموزونة، و يخضع ترشيح المتقدم للقبول على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة، ولمعرفة التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات يمكن الاطلاع على رابط التعليمات الخاصة بتحقيق الرغبات

يتم قبول الطالب في الكليات التابعة لمسارات السنة التحضيرية على أحد هذه المسارات حيث يدرس الطالب لمدة سنة ويتم تحديد كلية الطالب بعد إنتهاء هذه السنة حسب المعايير والشروط والمقاعد المحددة لكل كلية ولذا لن يتم قبول أي طالب على كلية محددة في هذه المسارات ولكن على المسار الذي يمكن من بعده أن يكون الطالب في أي كلية من هذه الكليات حسب المعايير والشروط والمنافسة. علماً بأن هناك شروط عامة لاجتياز جميع هذه المسارات وهي :

  • إجتياز جميع المقررات بنجاح بنهاية السنة التحضيرية وتشمل فصلين دراسيين مع الفصل الصيفي من قبول الطالب.
  • الحصول معدل تراكمي لا يقل عن 3 من 5 نقاط.

هذه المسارات هي:

  • المسار الصحي لكليات : الطب، العلوم الطبية التطبيقية، طب الأسنان، الصيدلة الإكلينيكية.
  • المسار الصحي لكليتي التمريض والصحة العامة 
  • المسا ر الصحي لكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل
  • المسار الهندسي لكليات : الهندسة، العمارة والتخطيط (طلاب فقط)، التصاميم (طالبات فقط).
  • المسار العلمــي لكليات : علوم الحاسب الآلي، إدارة الاعمال ، العلوم بالدمام .
  • المسار الإنساني لكليتي الآداب بالدمام وكلية التربية بالدمام
  •  المسار الإنساني لكلية التربية بالجبيل

طريقة حساب النسبة الموزونة موجودة على هذا الرابط حساب النسبة الموزونة

إن ترشيح المتقدم للقبول يخضع للمنافسة المبنية على المفاضلة بين المتقدمين حسب نسبهم الموزونة وفق المعادلة التالية:

( 30% من المعدل التراكمي للثانوية + 30% من امتحان القدرات + 40% من الامتحان التحصيلي )

 يمكنك معرفة المزيد عن تحقيق الرغبات عن طريق تعليمات خاصة بتحقيق الرغبات

عليك القيام بتقديم طلب جديد بالدخول على تقديم طلب جديد، حيث إن جميع طلبات الأعوام السابقة تعتبر لاغية وغير موجودة في النظام

يمكن للمتقدم تحديد رغباته وبحد أقصى (6 رغبات ) بعد دراسة متأنية ويرتبها حسب الأولوية لديه بحيث تكون الرغبة الأولى هي الأعلى في الأولوية ثم يتدرج في الرغبات التالية، و يمكن للطالب الإقتصار على عدد أقل من الرغبات حسب اختياره حتى ولو كانت رغبة واحدة فقط، ويتحمل الطالب مسئولية تحديد هذه الرغبات

تذكر أنه لا يمكن المطالبة بالقبول في رغبات غير التي حددتها ولا يمكنك تغيير الأولوية بعد إنتهاء فترة التقديم

يمكن إعادة ضبط كلمة المرور الخاصة بك عن طريق تقديم طلب مساعدة من نظام مراجعات القبول على الرابط نظام مراجعات القبول وستكون كلمة المرور الجديدة هي رمز (@) متبوعاً برقم السجل المدني أو رقم الإقامة عليك القيام فورا بإعادة ضبطها مرة أخرى وتسجيلها حتى لا تنساها مرة أخرى.

نعم يمكن إعادة ترتيب الرغبات ولكن فقط خلال فترة التقديم وذلك بالدخول على النظام باستخدام معرف المستخدم وكلمة المرور وعند انتهاء هذه الفترة يلتزم الطالب بهذه الرغبات ولا يمكن تعديلها وتكون هذه الرغبات بهذا التسلسل كالعقد بين الطالب والجامعة ، بحيث يحصل الطالب على أعلى رغبة يمكن أن تحققها له نسبته الموزونة.

معرف المستخدم هو السجل المدني للطالب السعودي ورقم الإقامة للطالب غير السعودي، أما كلمة المرور فهي الكلمة التي أدخلتها عند تقديم طلب الإلتحاق.

يمكن الحصول على الدرجة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي على رابط نتائج اختبار القدرات والتحصيلي علماً بأن المركز يزود الجامعات بالدرجة الأعلى في حال تكرر إختبار الطالب في القدرات أو التحصيلي.

الطلاب غير السعوديين وأمهاتهم سعوديات يتم معاملتهم معاملة الطلاب السعوديين. يجب على من  يرغب منهم بالدراسة في الجامعة أن لا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى. يتم تقديم طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الالكترونية باستخدام رقم الاقامة ، ستظهر للطالب الخيارات بالكليات المتاحة .

  على المتقدم رفع المستندات التالية عن طريق نظام مراجعات القبول  خلال 24 ساعة من تقديم الطلب بصيغة PDF .

  • صورة من الاقامة سارية المفعول.
  • صورة من شهادة ميلاد الطالب / الطالبة.

وفي حال الترشيح للقبول على إحدى الرغبات على الطالب إكمال جميع إجراءات قبوله الكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة.

عليك القيام بالإنسحاب الإلكتروني من النظام وطباعة نموذج إخلاء الطرف .
وبذلك سيتم اسقاط اسمك من قائمة المقبولين والذين يتم رفع أسمائهم بصفة دورية الى وزارة التعليم وحينها يمكنك إنهاء اجراءات قبولك في جامعة أخرى. علمًا بأن الطالب المنسحب يفقد مقعده ولا يحق له المطالبة بالعودة للقبول في الجامعة.

يجب على طالب القبائل النازحة (بطاقات خمس سنوات) أو الطالب غير السعودي الذي يرغب بالدراسة في الجامعة أن لا يكون مرشح للقبول في أي جامعة أخرى وإلا سيرفض طلبه من نظام المنح لغير السعوديين الذي خصصته الوزارة لإدخال معلومات المرشحين للقبول.

 يتم تقديم طلب الإلتحاق من خلال بوابة القبول الالكترونية باستخدام رقم الاقامة، وستظهر للطالب الخيارات بالبرامج المتاحة .

 كأحد متطلبات تقديم طلب القبول  على الطلاب غير السعوديين الذين أكملوا طلب القبول القيام برفع

  • * صورة من الإقامة الخاصة بالطالب على أن تكون واضحة وسارية المفعول عن طريق أيقونة نظام مراجعات القبول بصيغة  PDF

 كأحد متطلبات تقديم طلب القبول  على طلاب القبائل النازحة (بطاقات خمس سنوات)  الذين أكملوا طلب القبول القيام برفع المستندات التالية عن طريق أيقونة نظام مراجعات القبول

  • *  صورة واضحة من وثيقة البطاقات الخمس لولي الامر بصيغة PDF
  • *  نسخة من اثبات رقم السجل الخاص بالطالب الصادر من وزارة الداخلية بصيغة PDF

عند ترشيح المتقدم للقبول على إحدى رغباته لابد من استكمال جميع إجراءات ترشيحه إلكترونيا والموافقة على الإقرارات ونموذج التعهدات وتعبئة المعلومات الشخصية والمعلومات الأخرى المطلوبة . علما أنه لا حاجة إلى إرسال أي أوراق أو مستندات عن طريق البريد الممتاز وستكون إجراءات إنهاء القبول إلكترونية.

سيتم تحويل حالة الطلب إلى إنتظار وهذا يعنى أن قبوله في الجامعة مرهون بموافقة الجهات الرسمية بما في ذلك وزارة التعليم .

سيتم التواصل لاحقاً عن طريق البريد الالكتروني والجوال في حالة وصول الموافقة من وزارة التعليم بالقبول النهائي.

يتم ترشيح الطلاب في البرامج المختلفة مفاضلة بالنسبة الموزونة وبحسب المقاعد المحددة لكل جنسية في البرامج المتاحة، ويستثنى من ذلك الكليات الصحية حيث أن القبول محصور للطلاب السعوديين فقط أو من أمهات سعوديات.

إن ترشيح الطالب لبرنامج محدد يعتبر نهائيا ولا يمكن تغييره أثناء فترة القبول أو بعد بدء الدراسة.

سيتم الإعلان عن نتائج الدفعات حسب الجدول على رابط الخطة الزمنية، فعلى المتقدم الدخول على حسابه في المواعيد المعلنة والمحددة في الجدول الزمني . إن عدم الدخول للموقع خلال فترة إعلان النتائج سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعات التالية.

لابد للمتقدم الذي لم يرشح للقبول في أي دفعة ويرغب في المنافسة في الدفعات اللاحقة أن يقوم بتنشيط طلبه من خلال الضغط على أيقونة تنشيط الطلب وذلك عند إعلان نتائج كل دفعة من الدفعات. إن عدم تنشيط الطلب سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعة اللاحقة. وبإمكان الطالب التنشيط للدفعة الثالثة في حالة عدم تمكنه من التنشيط للدفعة الثانية

على المتقدم الذي لم يرشح للقبول في أي دفعة ويرغب في المنافسة في الدفعات اللاحقة أن يقوم بتنشيط طلبه وذلك من خلال الضغط على أيقونة تنشيط الطلب والموجودة في أسفل صفحة التحقق من حالة الطلب ويمكنك الاطلاع على المقطع المرئي على الرابط والذي سيساعدك في معرفة طريقة التنشيط.
تنبيه : إن عدم تنشيط الطلب سيؤدى إلى إغلاق ملف المتقدم ولا يحق له المنافسة في الدفعة التالية.

ستكون اجراءات الإنسحاب إلكترونية، من خلال الدخول على رابط الإنسحاب من القبول والموافقة على إجراء الانسحاب . ولإثبات انسحابك من القبول عليك طباعة نموذج الانسحاب. يمكنك مشاهدة المقطع المرئي على الرابط والذي سيساعدك في التعرف على طريقة الانسحاب من القبول، علمًا بأن الطالب المنسحب لا يحق له المطالبة بالمقعد مرة أخرى.

يمكن التواصل مع الجامعة بتقديم طلب مساعدة نظام مراجعات القبول أو بالتواصل عن طريق البريد الالكتروني المخصص للقبول على admithelp@uod.edu.sa.